کد مطلب:355686 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:329

اقوال علماء أهل السنة فی اختصاص آیة التطهیر بأصحاب الکساء
قال الطحاوی فی (مشكل الآثار) [1] تحت عنوان: (باب بیان مشكل ما روی عنه (علیه السلام) فی المراد بقول الله: (إِنَّما یُریدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَیُطَهِّرَكُمْ تَطْهیراً) من هم؟) قال:

((حدثنا الربیع المرادی، حدثنا أسد بن موسی، حدثنا حاتم بن إسماعیل، حدثنا بكیر بن مسمار، عن عامر بن سعد، عن أبیه قال: لما نزلت هذه الآیة دعا رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) علیا وفاطمة وحسنا وحسینا (علیهم السلام) فقال: اللهم هؤلاء أهلی)).

ثم قال: ((ففی هذا الحدیث أن المرادین بما فی هذه الآیة هم رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) وعلی وفاطمة وحسن وحسین)).

ثم قال: ((حدثنا فهد، حدثنا عثمان بن أبی شیبة، حدثنا جریر بن عبد الحمید، عن الأعمش، عن جعفر بن عبد الرحمن البجلی عن حكیم بن سعد، عن أم سلمة قالت: نزلت هذه الآیة فی رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) وعلی وفاطمة وحسن وحسین: (إِنَّما یُریدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَیُطَهِّرَكُمْ تَطْهیراً))).



[ صفحه 29]



ثم قال الطحاوی: ((ففی هذا الحدیث مثل الذی فی الأول)).

وقال بعد أن ذكر مجموعة من الرّوایات لحدیث الكساء من طریق السیدة أم المؤمنین أم سلمة رضوان الله تعالی علیها:

((فدل ما روینا فی هذه الآثار مما كان من رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) إلی أم سلمة مما ذكر فیها لم یرد به أنها كانت ممن أرید به ما فی الآیة المتلوة فی هذا الباب، وأن المرادین فیها هم رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) وعلی وفاطمة وحسن وحسین (علیهم السلام) دون من سواهم)) [2] .

وقال العلامة یوسف بن موسی الحنفی (أبو المحاسن):

((روی أن رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) لما نزلت هذه الآیة (إِنَّما یُریدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَیُطَهِّرَكُمْ تَطْهیراً) دعا علیا وفاطمة وحسنا وحسینا فقال: اللهم هؤلاء أهلی، وروی أنه جمع (علیا) [3] وفاطمة والحسن والحسین ثم أدخلهم تحت ثوبه ثم جأر إلی الله تعالی، رب هؤلاء أهلی، قالت أم سلمة: یا رسو ل الله فتدخلنی معهم؟ قال: أنت من أهلی یعنی من أزواجه كما فی حدیث الإفك من یعذرنی من رجل بلغنی أذاه فی أهلی لا أنها أهل الآیة المتلوة فی هذا الباب، یؤیده ما روی عن أم سلمة أن هذه الآیة نزلت فی بیتی فقلت: یا رسول الله ألست من أهل البیت؟ قال: أنت علی خیر، إنك من أزواج النبی، وفی البیت علی وفاطمة والحسن والحسین، وما روی أیضا عن واثلة بن الأسقع أنه قال: أتیت علیا فلم أجده، فقالت فاطمة: انطلق إلی رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) یریده



[ صفحه 30]



قال: فجاء مع رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) فدخلا ودخلت معهما فدعا رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) الحسن والحسین وأقعد كل واحد منهما علی فخذه وأدنی فاطمة من حجره وزوجها ثم لف علیهم ثوبا وأنا منتبذ ثم قال: (إِنَّما یُریدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَیُطَهِّرَكُمْ تَطْهیراً) ثم قال: اللهم هؤلاء أهلی اللهم هؤلاء أهلی، إنهم أهل حق، فقلت: یا رسول الله وأنا من أهلك؟ قال: وأنت من أهلی، قال واثلة: فإنها من أرجی ما نرجو، وواثلة أبعد من أم سلمة لأنه لیس من قریش، وأم سلمة موضعها من قریش موضعها فكان قوله (صلی الله علیه وآله وسلم) لواثلة: أنت من أهلی، لاتباعك إیای وإیمانك بی، وأهل الأنبیاء متبعوهم، یؤیده قوله تعالی لنوح إنه لیس من أهلك إنه عمل غیر صالح، فكما خرج ابنه بالخلاف من أهله، فكذلك یدخل المرء فی أهله بالموافقة علی دینه وإن لم یكن من ذوی نسبته، والكلام لخطاب أزواج النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) تم عند قوله: (وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتینَ الزَّكاةَ...) وقوله تعالی: (إِنَّما یُریدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ) استئناف تشریعا لأهل البیت وترفیعا لمقدارهم، ألا تری أنه جاء علی خطاب المذكر فقال عنكم ولم یقل عنكن، فلا حجة لأحد فی إدخال الأزواج فی هذه الآیة یدل علیه ما روی أن رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) كان إذا أصبح أتی باب فاطمة فقال: السلام علیكم أهل البیت (إِنَّما یُریدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَیُطَهِّرَكُمْ تَطْهیراً))) [4] .

وقال العلامة الشیخ حسن بن علی السقاف:

((وأهل البیت هم سیدنا علی والسیدة فاطمة وسیدنا الحسن وسیدنا الحسین (علیهم السلام) وذریتهم من بعدهم ومن تناسل منهم للحدیث الصحیح الذی نص النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) فیه علی ذلك؛ ففی الحدیث الصحیح:



[ صفحه 31]



نزلت هذه الآیة علی النبی (صلی الله علیه وآله وسلم): (إِنَّما یُریدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَیُطَهِّرَكُمْ تَطْهیراً) فی بیت أم سلمة فدعا النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) فاطمة وحسنا وحسینا فجللهم بكساء وعلی خلف ظهره فجلله بكساء ثم قال: اللهم هؤلاء أهل بیتی فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهیرا قالت أم سلمة: وأنا معهم یا نبی الله؟ قال: أنت علی مكانك، وأنت إلی خیر)) [5] .

وقال فی هامش صفحة 657 من نفس المصدر، وهو یرد علی الشیخ الألبانی فی قوله: (وتخصیص الشیعة أهل البیت فی الآیة بعلی وفاطمة والحسن والحسین (رضی الله عنهم) دون نسائه (صلی الله علیه وآله وسلم) من تحریفهم لآیات الله تعالی انتصارا لأهوائهم كما هو مشروح فی موضعه) فقال ردّا علیه:

((وهذا من تلبیساته وتمحله فی رد السنة الثابتة فی تفسیره لأهل البیت، وهو بهذا أراد أن یلبس علی القارئ بأن من قال إن أهل البیت هم أهل الكساء أنهم الشیعة!! والحق أن من قال ذلك جمیع أهل السنة والجماعة وقبلهم الذی لا ینطق عن الهوی (صلی الله علیه وآله وسلم)، ولكن هذا هو النصب الذی یفضی بصاحبه إلی ما تری كما شرحنا فی موضعه)).

وقال العلامة أبو بكر الحضرمی فی (رشفة الصادی من بحر فضائل بنی النبی الهادی) [6] .

((والذی قال به الجماهیر من العلماء وقطع به أكابر الأئمة وقامت به البراهین وتظافرت به الأدلة أن أهل البیت المرادین فی الآیة هم سیدنا علی وفاطمة وابناهما، وما تخصیصهم بذلك منه (صلی الله علیه وآله وسلم) إلا عن أمر



[ صفحه 32]



إلهی ووحی سماوی)).

وقال أیضا:

((والأحادیث فی هذا الباب كثیرة وبما أوردته منها یعلم قطعا أن المراد بأهل البیت هم علی وفاطمة وابناهما رضوان الله تعالی علیهم ولا التفات إلی ما ذكره صاحب روح البیان من أن تخصیص الخمسة المذكورین (علیهم السلام) بكونهم من أهل البیت من أقوال الشیعة، لأن ذلك محض تهوّر یقتضی بالعجب، وبما سبق من الأحادیث وما فی كتب أهل السنة السنیة یسفر الصبح لذی عینین)).

وقال العلامة الشوكانی فی: (إرشاد الفحول إلی تحقیق الحق فی علم الأصول) وهو یرد علی من قال بأن الآیة فی نساء النبی (صلی الله علیه وآله وسلم):

((ویجاب عن هذا بأنه ورد بالدلیل الصحیح أنها نزلت فی علی وفاطمة والحسنین)) [7] .

وقال السمهودی فی (جواهر العقدین) [8] .

((وهؤلاء هم أهل الكساء فهم المراد من الآیتین)) ((آیة المباهلة وآیة التطهیر)).

وقال أبو منصور عبد الرحمن بن محمد بن هبة الله المعروف بابن عساكر فی كتابه (الأربعین فی مناقب أمهات المؤمنین) بعد أن ذكر روایة عن أم سلمة قالت فیها: (وأهل البیت رسول الله وعلی وفاطمة والحسن والحسین):



[ صفحه 33]



((هذا حدیث صحیح)) ثم قال:

((وقولها وأهل البیت هؤلاء الذین ذكرتهم إشارة إلی الذین وجدوا فی البیت فی تلك الحالة، وإلا فآل رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) كلهم أهل البیت والآیة نزلت خاصة فی هؤلاء المذكورین والله أعلم)) [9] .

وقال العلامة سیدی محمد حبسوس فی (شرح الشمائل):

((... ثم جاء الحسن بن علی فأدخله، ثم جاء الحسین فدخل معهم، ثم جاءت فاطمة فأدخلها، ثم جاء علی فأدخله ثم قال: (إِنَّما یُریدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَیُطَهِّرَكُمْ تَطْهیراً) وفی ذلك إشارة إلی أنهم المراد بأهل البیت فی الآیة)) [10] .

وقال العلامة محمد أحمد بنیس فی شرح همزیة البوصیری (لوامع أنوار الكوكب الدّری):

(((إِنَّما یُریدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَیُطَهِّرَكُمْ تَطْهیراً) أكثر المفسرین أنها نزلت فی علی وفاطمة والحسنین (رضی الله عنهم))) [11] .

وقال توفیق أبو علم وهو یرد علی عبد العزیز البخاری فی كتابه (أهل البیت) [12] .

((أما قوله: أن آیة التطهیر المقصود منها الأزواج فقد أوضحنا



[ صفحه 34]



بما لا مزید علیه أن المقصود من أهل البیت هم العترة الطاهرة لا الأزواج)).


[1] تحفة الأخيار بترتيب شرح مشكل الآثار 8/470 -471.

[2] تحفة الأخيار بترتيب شرح مشكل الآثار 8/476.

[3] لم يذكر عليا (عليه السلام) ضمن من جمعهم النبي (صلي الله عليه وآله وسلم) تحت الكساء والظاهر أنه اشتباه منه أو من الناسخ.

[4] معتصر المختصر 2/266 - 267.

[5] صحيح شرح العقيدة الطحاوية 655.

[6] رشفة الصادي 13- 14، الباب الأول.

[7] إرشاد الفحول 83 البحث الثامن من المقصد الثالث.

[8] جواهر العقدين 204 الباب الأول.

[9] الأربعين في مناقب أمهات المؤمنين 106.

[10] شرح الشمائل 1/ 107.

[11] لوامع أنوار الكوكب الدري 2/86.

[12] أهل البيت 35.